أرشيف

“الحوثيون في اليمن بين السياسة والواقع”

عن “دار بيسان” للنشر صدر للكاتبة عايدة العلي سري الدين كتاب جديد يتناول جماعة الحوثيين في اليمن منطلقة من مفردة “الإمامة” في صورة النظام الملكي الذي أطاحت به ثورة 1962 ولما لمدلولية الإمامة في الذهن اليمني من لون ماضوي رديفاً لكل معاني التخلّف والتحجّر والانغلاق وتعود المؤلفة في مقدمة بحثها الى محاضرات حسين بدر الدين الحوثي وإلى المذهب الجارودي القاضي بإحياء مبدأ الخروج على النظام والدعوة للإمامة مما يعني أن الإمامة مشروع مستمر، وهي إحدى الحقائق التي أسهمت أزمة الحركة الحوثية في إبرازها والكشف عنها.

منذ العام 1969، جُمهرت محافظة صعدة ملتحقة بمحافظات شمال اليمن كافة ولكن الإمامة ظلّت حلماً في ذهن بيوتات ملكية تعد بالأصابع وتمارس نفوذها على ما تستطيعه من الأتباع.

شكّل أزمة الحركة الحوثية ثاني أخطر وأقسى تحد يواجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح طيلة فترة حكمه الممتد من 17 يوليو 1987 وذلك بعد التخريب الذي حدث في المناطق الوسطى. أما عن نشأة التنظيم فتعود بها سري الدين الى العام 1990 و1991 والذي أسسه حسين الحوثي الذي توفي أخيراً وهو أحد أبناء العلامة الأب بدر الدين الحوثي من مراجع الزيدية الكبار من اليمن ومن فرقة الجارودية التي تقترب من أفكار المذهب الشيعي الإثني عشري في بعض الفصول وإن اختلفت في قبول الترضية على الخليفتين أبو بكر وعمر بن الخطاب. فإن هذا التنظيم قد تأثر ببعض أفكار الشيعة نتيجة زيارات الى طهران وتتجه لأمور مذهبية وتأثيرات سياسية عابرة للحدود أغلبها ذات طابع فكري وعقائدي ينقسم الكتاب الى فصول، يتناول الفصل الأول الاستغلال الديني في الحكم والخلفية التاريخية وتعريفات عن فرق الزيدية وتعددها والجارودية ومؤسسها أبي الجارود زياد بن منذر العبيدي ويكن أبا النجم وتقول الجارودية: “إن النبي نصّ على الإمام علي بعده بالوصف لا بالشخص”. الى التشيّع الذي أسهم في بلورة نظرية أحقية البيت العلوي في الحكم، الى مقارنة بين الجارودية والجعفرية.

الفصل الثاني يتناول قيام الدولة الإمامية، ثم الانعتاق اليمني من الحكم الإمامي والحركة الوطنية اليمنية وتحوّل مشروع الإمامة الى مشروع يبحث عن أرض.

الفصل الثالث: “الحوثية” بدءاً من أول تحرك لهم جدي في العام 1982 على يد العلامة “صلاح أحمد فليّة” والنواة الأولى لمنتدى الشباب المؤمن في العام 1962 على يد محمد سالم عزان وبدرالدين الحوثي. والدخول في لعبة التوازنات والتضادات للجماعة نفسها مع قيام الوحدة اليمنية في العام 1990.

الفصل الرابع يتناول: “حرب صعدة من التحالف مع السلطة وصولاً الى الحرب الخامسة” وشعور الحكومة اليمنية بأن ثمة تورطاً لطهران في دعم المتمردين في صعدة حيث كانت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية والموالية تتبنى صراحة خطاب الحوثيين ودخول الوساطات على خط الوساطة، الى خفايا تمرّد الحوثيين الجديد في صعدة وعما إذا كان الصراع مع الحوثيين صراع على السلطة أم حرب شيعية، دفعت اليمن الى الكشف عن الدول الداعمة للحروب الصغيرة والتي تزيد من أوجاع اليمن واستنزاف طاقاته لا سيما وأن ملف صعدة قد تكون له انعكاسات بشكل سلبي أو إيجابي على الوضع في الجنوب.

الكتاب يتناول في فصله الرابع أيضاً المأساة الإنسانية ونزوح نحو 200 ألف شخص ولا يبدو في الأفق أن الحرب ستنتهي سريعاً.

أما الفصل الخامس، فيتناول حرب صعدة وتجاوزها الى الحدود السعودية 1500 كيلومتر بين اليمن والسعودية مما يشكل هاجساً أمنياً لمنطقة الخليج والدول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة وبما تحمله من مؤشرات عن محاولات لضرب استقرار المنطقة وإعاقة مشاريع تنميتها وبخروقات استراتيجية تبدأ من اللعب على التركيبة الديموغرافية الى تهديد الأنظمة وأمن المنطقة واستقرارها وزعزعة الخارطة السعودية في المقدمة وإشعال نيران فوق خزان النفط والاحتياط الأكبر عالمياً باعتبار الموضوع الأساس هو السعودية وليس اليمن وجعل الحرب إقليمية في صعدة (الفصل السادس) الى تبيان الأدوار الدولية والإقليمية الخارجية سلباً وإيجاباً في مسار أزمة الحوثيين المستمرة.

كتاب مهم في توقيته ومادة إعداد توثيقية لزوم دارسي الحالة الحوثية يتبيّن بالمحصلة وجهة نظر واحدة للسلطة اليمنية بالضرورة التي تطبع منهجية الباحثة.

زر الذهاب إلى الأعلى